Wednesday 11 January 2012

مما قرأت : إيقاظ الموتى - منصور العتيق


قبل فترة قررت ان اشترك في GoodReads ، لكن عدم تقبلي لفكرة بعثرة المحتوى في ارجاء الانترنت المعمورة داهمتني و عليه لم اكتب عن اي كتاب قرأت، على الرغم من معرفتي بان مجتمع ذلك الموقع جدا مفيد لمعرفة اراء الاخرين في الكتب المشتركة و إضافة كتب جديدة لحصيلة تلك التي اريد قراءتها! لربما استطعت ان ادمج بين الاثنين؟! يمكن ،، و لكن الاقربون أولى بالمعروف (بلوقي) ببلش سلسلة مقالات "مما قرأت ،المرادفة لـ Book Review" لإستعراض الكتب التي قرأت، ابتداءً من هذا الكتاب.

إيقاظ الموتى لمنصور العتيق، مجموعة قصصية تمتاز بسوداويتها. صحيح هي تحكي عن عالم الاموات و قصصهم، لكن جرعة المرار في قصص كل منهم آلمتني، و اعجبتني! الكاتب لم يستخدم اسلوب السرد المعتاد لوصف قصة او حدث، كتب بطريقة اقرب ما تكون للسريالية، بها نفحات من الواقع و مقتطفات من القصة الاصلية التي حدثت، ليركز على اهم احداث حياة ذلك الميّت و سبب موته، و تعريفه للموت في بداية الكتاب يوضّح ما يعنيه بالموت في قصص إيقاظ الموتى.

قصة "ماهي درجة الحرارة اللازمة لتبخر الاصدقاء" كانت الاكثر امتاعا بالنسبة لي، استخدم اسلوب جميل في القفز من فقرة لاخرى تاركا بالسابقة اثراً للاحقة، و كأنه يحيك سلسلة مترابطة الافكار من خلال تلك القصة، امتعتني اسلوبا و طرحا.

انطباعي الاول بعد اغلاق الكتاب كتبته في تويته و قلت : خفيفة ، كئيبة ، تحاكي واقع سعودي متخفي بسريالية التعابير .. علاقة حب و كره نمت بيني و بينها بساعة!

 :)

No comments: